منتدى يهتم بدراسة التلاميذ ومساعدتهم في دراستهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أسلوب المدح والذم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوي
Admin


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

مُساهمةموضوع: أسلوب المدح والذم    الأربعاء 27 مايو - 11:48

أولا : تعريف المدح والذم :


* تأمل ما يلي :      - نعم السلوك التضامن.
                          - بئس مصدر التلوث النفايات.
* ما الميزة الإيجابية في الجملة الأولى ؟ وما الميزة السلبية في الجملة الثانية ؟ كيف تم التعبير عن هاتين الميزتين في الجملتين ؟
* استنتاج :
- المدح : هو الإعجاب بالشيء وذكر ميزته الإيجابية
- الذم : هو احتقار الشيء وذكر ميزته السلبية


ثانيا : عناصر أسلوبي المدح والذم :



 جملة المدح أو الذم
 الفعل
 الفاعل
 حالته
 المخصوص بالمدح أو الذم
 إعرابه
- نعم العادةُ العملُ 
- بئس رفيقُ السوء المنافقُ
- نعم 
- بئس
- العادة 
- رفيق
- معرف بأل 
- مضاف إلى معرف بأل
- العمل 
- المنافق
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
 - بئس خلقاً الكسلُ 
- نعم ما تسعى إليه العملُ
 - بئس 
- نعم
 } ضمير مستتر وجوبا - مفسر بتمييز 
- مفسر بما
 - الكسل 
- العمل
 - مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
-حبذا استبعاد المواد السامة 
- لا حبذا التهور
 - حبذا 
-لا حبذا
- ذا 
- ذا
 - اسم إشارة 
- اسم إشارة
- استبعاد 
- التهور
- مبتدأ مؤخر 
- مبتدأ مؤخر
* استنتاج :
يتكون أسلوبا المدح والذم من ثلاثة عناصر :
1- الفعل :    وهو “نعم و حب” لإنشاء المدح       و      “بئس و لا حب” لإنشاء الذم
                    وهذه الأفعال تعرب أفعالا جامدة لإنشاء المدح أو الذم
2- الفاعل :     ويأتي على أربع حالات :
                  - معرفا بأل   
                  - مضافا إلى معرف بأل
                 - ضمير مستتر مفسر بتمييز أو بما
                 - اسم إشارة
3- المخصوص بالمدح أو الذم :   ويعرب مبتدأ مؤخرا والجملة ، التي قبله في محل رفع خبر مقدم
       ويمكن للمخصوص بالمدح أو الذم أن يتقدم على فعله وفاعله .. كما يمكن أن يحذف إذا دل عليه دليل سابق في الكلام


ثالثا : نماذج في الإعراب :

- نعم الخليفة عمر :

نعم: فعل ماض جامد لإنشاء المدح
الخليفة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره.
عمر: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من نعم وفاعلها في محل رفع خبر مبتدأ.


بئس خلقا النفاق :


بئس: فعل ماض جامد لإنشاء الذم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. 
خلقا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
النفاق: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية من بئس وفاعلها في محل رفع خبر مقدم.

حبذا القناعة :


حب: فعل ماض جامد لإنشاء المدح مبني على الفتح 
ذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.
القناعة: مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة على آخره والجملة الفعلية في محل رفع خبر مقدم.

رابعا : تمارين تطبيقية :

1- بين الفاعل ونوعه فيما يأتي:
       - نعم الجزاء الهدية 
       - بئس جليس السوء
       - نعم وطنا المغرب
       - بئس ما نتصف به التهاون
       - لا حبذا رفقاء السوء

2- بين المخصوص بالمدح أو الذم فيما يأتي:
        - بئس سلاحا الوشاية 
       - كان عمر عادلا فنعم الخليفة
       - نعم ما تسعى إليه الكسب الحلال
       - حبذا القناعة مع الجد
       - لا حبذا يوم لا تعمل فيه خيرا.

3- أكمل الفراغ فيما يلي بما يناسب :
       - نعم....………................المشورة.
       - ..........………......السلوك التجسس.
       - حبذا ......……...........فهي خلق حميد.
       - ..........……………....الانحراف عن المبادئ.


المصدر : مدونة اللغة العربية بالثانوي الإعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tamellelt.forumaroc.net
 
أسلوب المدح والذم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تملالت التعليمية :: المولد الادبية :: العربية :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: