منتدى يهتم بدراسة التلاميذ ومساعدتهم في دراستهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 وحدة التربية الحقوقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوي
Admin


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

مُساهمةموضوع: وحدة التربية الحقوقية   الأربعاء 10 يونيو - 10:54

وحدة التربية الحقوقية: رعاية الإسلام للحق العام الثالثة إعدادي
النصوص:  
*قال الله تعالى :” أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آَتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (48).”سورة المائدة ، الآية48
*عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال:”كل المسلم على المسلم حرام. دمه   وماله وعرضه.” صحيح مسلم.
  مضامين النصوص:   
*- أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بالعدل بين الناس، والحكم بما أنزل الله، وفعل الخيرات.
*- من حقوق المسلم في الحديث حق العيش وحق المال وحق العرض.
تحليل المحور الأول:مفهوم الحق العام في الإسلام وأسسه:
*1- مفهوم الحق العام: هو ما ثبت اشتراك كل أفراد المجتمع فيه بحكم الشرع والقانون، وهو حق من حقوق الفرد على الدولة، ويتحمل الجميع حمايته والحفاظ عليه.
*2- الأسس والقواعد التي يقوم عليها الحق العام:
* تحقيق السعادة والطمأنينة لكل أفراد المجتمع.
* حق يشترك فيه كل أفراد الأمة.
*يتحمل كل شخص حماية هذا الحق والحفاظ عليه.
– ومن الأمثلة عن الحق العام المدارس والطرق والمستشفيات، وكل المؤسسات ذات النفع العام، ويعتبر القضاء ونظام الحسبة من أهم الآليات التي تسهر على حماية هذا الحق.
 
تحليل المحور الثاني الغاية من رعاية الإسلام للحق العام:
*- جلب المنافع ودرء المفاسد غاية الإسلام في حفظ الحق العام
للإسلام غاية سامية في رعاية الحق العام، وحماية مصالح الناس. يختصرها علماء الفقه والمقاصد في “أن الشريعة إنما هي لمصالح الناس في العاجل والآجل وذلك بجلب المنافع، ودرء(دفع) المفاسد”
ولهذه الغاية مقاصد كلية نزلت الشريعة لحمايتها وهي:
*- الحق العام في خدمة وحفظ الضروريات الخمس:
* حفظ الدين: الدين: هو مجموع العقائد والعبادات والأحكام التي شرعها الله سبحانه وتعالى لتنظيم علاقة الناس بربهم وعلاقات بعضهم ببعض..حيث قصد الشارع بتلك الأحكام إقامة الدين وتثبيته في النفوس.. وذلك باتباع أحكام شرعها.. واجتناب أفعال أو أقوال نهى عنها.. والحفاظ على الدين
* حفظ النفس:  وقد شرع الإسلام لإيجادها وبقاء النوع على الوجه الأكمل الزواج والتناسل.. كما أوجب لحمايتها تناول ما يقيها من ضروري الطعام والشراب واللباس والسكن.. وأوجب دفع الضرر عنها ففرض القصاص والدية..وحرم كل ما يلقي بها إلى التهلكة.
* حفظ العرض: من أجل العيش الكريم للطفل، ومن أجل حق الطفل في العيش وسط الأسرة، وحقه في النسب.
* حفظ العقل:   وأوجب الحفاظ على العقل فحرم كل مسكر وعاقب من يتناوله.
* حفظ المال :  وأوجب للحفاظ على المال السعي في طلب الرزق وأباح المعاملات والمبادلات والتجارة..وللحفاظ عليه حرم السرقة والغش والخيانة وأكل أموال الناس بالباطل  وعدم تبذير الاموال   .
حصيلة الدرس:    
*- الحق العام في الإسلام حق لكل أفراد المجتمع ، وتقع مسؤولية حمايته على كل أفراد المجتمع.
*- الغاية من رعاية وحماية الحق العام هو حفظ الضروريات الخمس والحقوق المتعلقة بها.
*- الحق العام “من مدارس وطرق، وحدائق” حقوق الأفراد على الدولة يجب أن تكفلها.
*- حماية واحترام الحق العام،من طرفي حماية لمصالحي وحقي وحقوق الناس.

=======================================================
وحدة التربية الحقوقية: إمارة المؤمنين في النظام الإسلامي: الأسس والغايات الثالثة إعدادي

التمھید  :
تعد الصدقةالجاریة من الأعمال التي لھا أطیب الأثر في رعایة المجتمع الإسلامي وحمایته. فماذا تعرف عن الصدقة الجاریة؟وما دورھا في المحافظة على البیئة؟

  • قراءة النصوص :
    قال تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ )
  • سورة النساء الآیة : 59
  • و قال ايضا: (إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّـهَ يَدُ اللَّـهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ) الفتح: الآیة: 10

التعریف ب : سورة الفتح
سورة الفتح:مدنیة عدد آیاتھا 29 ترتیبھا في المصحف 48 موضوعھا شریعة سبب تسمیتھا: سمیت” بھذا الإسم “لأن الله تعالى بشّر المؤمنین بالفتح المبین ” إنا فتحنا لك فتحا مبینا …
شرح المفردات :
أولي الأمر: كل مسلم قام حاكما على جماعة المسلمین.
یبایعونك: یعطونك العھد والمیثاق على السمع والطاعة.
مضامین النصوص :
– وجوب طاعة أولي الأمر بعد طاعة الله ورسوله.
– مبایعة النبي علیه السلام بمثابة مبایعة الله عز وجل.
– یبین الحدیث أن عصیان الأمیر یستلزم عصیان الرسول ، وطاعة الأمیر تستلزم طاعة الرسول علیه السلام.
تحلیل المحور الأول :
مفھوم إمارة المؤمنین وأسسھا
* مفھوم إمارة المؤمنین :
إمارة المؤمنین مصطلح شرعي معناه القیام على شؤون الرعیة بما یصلحھم دنیا وآخرة.
* حكمھا الشرعي :
تنصیب أمیر المؤمنین واجب شرعي بالكتاب والسنة والإجماع والعقل.
* أسس إمارة المؤمنین:
أ- البیعة.
ب- أھل الحل والعقد.
* مقتضیات البیعة:
–  السمع والطاعة لأمیر المؤمنین
– لزوم الجماعة وعدم الخروج عن الامام أو محاربته
– النصرة والتأیید والدعاء والنصیحة
تحلیل المحور الثاني :
الغایات والمقاصد السامیة من إمارة المؤمنین
-المقاصد الشرعیة لإمارة المؤمنین:
-حفظ الدین والعقل والدماء والأموال والأعراض وسیاسة المسلمین.
-توحید المرجعیة الدینیة للأمة وحفظ خصوصیتھا.
-رعایة الفتوى وتنظیم الشأن الدیني.
-اقامة العدل بصون الحقوق وحفظ الحریات.
-حمایة البلاد والعباد.
====================================================
وحدة التربية الحقوقية: حق الأجير في الإسلام الثالثة إعدادي

النصوص:   
قوله تعالى}: …..  وَلا تَبخَسُوا النّاسَ أَشياءَهُم وَلا تُفسِدوا فِي الأَرضِ بَعدَ إِصلاحِها ذلِكُم خَيرٌ لَكُم إِن كُنتُم مُؤمِنينَ ﴿85٥﴾   سورة الأعراف
((   عَنْ أَبِي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: ثَلَاثَةٌ أَنَا خَصْمُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ كُنْتُ خَصْمَهُ خَصَمْتُهُ: رَجُلٌ أَعْطَى بِي ثُمَّ غَدَرَ، وَرَجُلٌ بَاعَ حُرًّا فَأَكَلَ ثَمَنَهُ، وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ وَلَمْ يُوَفِّهِ أَجْرَهُ”.  ))  رواه مسلم
توثيق النصوص: 
توثيق سورة الأعراف :
السورة : سورة الأعراف
نوعها : مكية
عدد آياتها : 206آية
ترتيبها في القرآن الكريم : 7
ترتيبها بين السور : جاءت بعد سورة الأنعام  وقبل سورة الأنفال
سبب تسميتها: سُميت ‏هذه ‏السورة ‏بسورة ‏الأعراف ‏لورود ‏ذكر ‏اسم ‏الأعراف ‏فيها ‏وهو ‏سور ‏مضروب ‏بين ‏الجنة ‏والنار ‏يحول ‏بين ‏أهلهما ‏روى ‏ابن ‏جرير ‏عن ‏حذيفة ‏أنه ‏سئل ‏عن ‏أصحاب ‏الأعراف ‏فقال ‏ :هم ‏قوم ‏استوت ‏حسناتهم ‏وسيئاتهم ‏فقعدت ‏بهم ‏سيئاتهم ‏عن ‏دخول ‏الجنة ‏وتخلفت ‏بهم ‏حسناتهم ‏عن ‏دخول ‏النار ‏فوقفوا ‏هنالك ‏على ‏السور ‏حتى ‏يقضي ‏الله ‏بينهم
شرح الاية 85 من سورة الأعراف:  
ولَا تَبْخَسُوا۟ ٱلنَّاسَ أَشْيَآءَهُمْ: ولا تنقصوهم حقوقهم فتظلموهم .
وَلَا تُفْسِدُوا۟ فِى ٱلْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَٰحِهَا : ولا تفسدوا في الأرض، بالكفر والظلم، بعد إصلاحها بشرائع الأنبياء السابقين عليهم السلام.
ذَٰلِكُمْ خَيْرٌۭ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ :  ذلك الذي دعوتكم إليه خير لكم في دنياكم وأخراكم، إن كنتم مصدقيَّ فيما دعوتكم إليه، عاملين بشرع الله.
خَصَمْته :‏ ‏بِالتَّخْفِيفِ أَيْ غَلَبْته فِي الْخُصُومَة ‏
‏  أَعَطَا بِي :‏ أَيْ عَهِدَ أَنَّهُ يُعْطِينِي ‏
‏ ثُمَّ غَدَرَ  ‏ ‏: أَيْ مَا وَفَّى بعهده ‏
وَرَجُلٌ اسْتَأْجَرَ أَجِيرًا فَاسْتَوْفَى مِنْهُ :   أي أخذ منه ما يريد.
وَلَمْ يُعْطِهِ أَجْرَهُ : عدم إعطاء الأجر يكون: إما بعدم إعطائه الأجر مطلقاً، أو بعدم إعطائه الأجر كاملاً، واقتطاع جزء منه..
مضامين النصوص: 
نهى الله تعالى في هذه الآية الكريمة عن أخذ حقوق الناس، والإفساد في الأرض.
*- الأصناف التي يكون الله خصمهم يوم القيامة:الغادر،وأكل ثمن المشتري، وأكل ثمن الأجير.
*-الظلم والاعتداء على حقوق الناس، القاسم المشترك بين الأصناف الثلاثة.
تحليل المحور الأول: دور نظام العقود الإسلامي في حماية حق الأجير والمستأجر
*1- مفهوم الأجير: هو العامل لغيره مقابل أجر سواء كان نقدا أو منفعة، و سواء كان المستخدم فردا أو شركة أو دولة .
*2- حقوق الأجير في الإسلام: من أهم الإجراءات  التي  أمر الله تعالى بها لحماية حقوق الأجير والمستأجركتابة العقود المالية ويجب أن تشمل:
* تحديد نوع العمل: بشرط عدم تحميله ما لا طاقة له به و منحه وقتا للراحة والصلاة و مراعاة أحواله المرضية،لقوله صلى الله عليه وسلم “لا تكلفوهم ما يغلبهم”.
* تحديد أجرة العمل: بحيث لا يجوز استئجار أجير دون أن يعلم أجره ، عن أبي سعيد الخذري :” أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.”
* تحديد أجل العمل: باليوم وبالساعة وضمان حقه في الراحة والعطلة، ومراعاة أحواله المرضية.
*3- حقوق المستأجر: إذا كان للأجير حقوق على المستأجر فإن كذلك لهذا الأخير حقوق لابد من مراعاتها ومنها:
*الأمانة في أداء العمل.
* عدم إفشاء أسراره
* الحرص على أداء العمل مع إتقانه
تحليل المحور الثاني:مزايا ونتائج الحفاظ على حق الأجير
*1- مكانة العمل في الإسلام:  حث الإسلام على العمل الشريف وكره السؤال وطلب الناس والاعتماد على الغير، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ما أكل أحد طعاما قط خيرا من أن يأكل من عمل يده” البخاري.وقال “اليد العليا خير من اليد السفلى”
*2- مزايا ونتائج الحفاظ على حق الأجير:
· حفظ ماله  مما يفر له المال لينفقه على أسرته وعلى نفسه.
· حفظ أسرته من ذل السؤال والحاجة والضياع والتشرد، وضمان لها العيش الكريم والطمأنينة.
· صلاح الأجير،وصلاح المجتمع ، مما يؤدي إلى تراجع الجريمة.
حصيلة الدرس:
*القرآن الكريم ينهى عن ظلم الأجير ، والفساد في الأرض.
* الإسلام يحث على الوفاء بحقوق الأجراء
* عرفت  أن الإسلام يرعى حق الأجير، لذا سأحرص على احترام حقوق الأجير في تعاملي معهم وادعوا إلى حمايتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tamellelt.forumaroc.net
الشرقاوي
Admin


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

مُساهمةموضوع: رد: وحدة التربية الحقوقية   الأربعاء 10 يونيو - 10:56

وحدة التربية الحقوقية: حقوق ذوي الحاجات الخاصة للثالثة إعدادي

النصوص:  
قال تعالى:” لَّيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ وَمَن يُطِعِ اللَّـهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَمَن يَتَوَلَّ يُعَذِّبْهُ عَذَابًا أَلِيمًا ﴿١٧﴾ “. سورة الفتح
* عن النعمان بن البشير رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:”مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.” صحيح مسلم.
  مضامين النصوص:   
*- الأصناف التي رفع الله عنها الحرج في الآية الكريمة هي: الأعمى والأعرج والمريض
*- تشبيه الرسول   المؤمنين في توادهم و تراحمهم بالجسد الواحد
تحليل المحور الأول: واجب المجتمع المسلم نحو ذوي الحاجات الخاصة.
*-1 مفهوم ذوي الحاجات الخاصة :هم الأشخاص العاجزون عن توفير ضروريات حياتهم بشكل كلي أو جزئي، بسبب إعاقتهم أو فقرهم أو يتمهم.
*2- حكم الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة: يجب الاهتمام بهم، لأن الاهتمام بهم من حسن إيمان المسلم، ومن الأمور التي تجلب لصاحبها الرحمة من الله، قال صلى الله عليه وسلم:”من لا يرحم الناس لا يرحمه الله.”صحيح البخاري.
*3- المؤسسات والجهات الراعية لهم: الأغنياء،مؤسسات الدولة ، الجمعيات الخيرية، المجتمع المدني ، أموال الزكاة والصدقات التطوعية ، مؤسسة محمد الخامس للتضامن.
تحليل المحور الثاني:حقوق و نتائج حماية حقوق ذوي الحاجات الخاصة:
حقوق ذوي الحاجات الخاص: نتائج حماية حقوق ذوي الحاجات الخاصة:
v     العلاج الشامل وبالمجان للتخفيف عنهم ماديا ومعنويا.

  • الاطمئنان النفسي والجسدي والإحساس بالرعاية والاهتمام .

v     النفقة عليهم:لضمان الحياة الكريمة لهم.

  • التكافل الاجتماعي : الناتج عن النفقة عليهم وكفالتهم مما يشعرهم بالحنان والعطف .

v     التعليم المناسب لإعاقتهم.

  • الإدماج المهني والدخول إلى سوق العمل بما يناسب قدراتهم وظروفهم الصحية

v     مساعدتهم وقضاء حاجاتهم وإدخال السرور عليهم، قال صلى الله عليه وسلم:”من أفضل العمل إدخال السرور على المؤمن ،تقضي عنه دينا ،تقضي له حاجة تنفس له كربة.”.

  • الإدماج في المجتمع:والمشاركة في ركب التقدم، بدلا الانطواء والشعور بالنقص والسلبية.

 
 
نتائج وخلاصات:
من أهداف ومقاصد الاهتمام بذوي الحاجات الخاصة:
*- الفوز برضا الله تعالى ورحمته.
*- غرس أخلاق التضامن والتعاون.
*- الاستفادة من خبراتهم ومواهبهم.
*- التقليل من الفقر وتحقيق التوازن داخل المجتمع.
 
 إضافة نصوص شرعية تبين أهمية ومكانة الاهتمام بذوي الحقوق الخاصة
* عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم :” من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة…”مسلم
* قال النبي  أنا وكافل اليتم في الجنة هكذا وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما” البخاري.
* قال النبي :”الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ،وأحسبه كالقائم الذي لا يفتر وكالصائم لا يفطر” البخاري

==========================================
نماذج ومواقف من سيرة الرسول عليه السلام في رعاية الحقوق
نشرت بواسطة:[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 19 أبريل,2015 في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المشاهدات: 190 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وحدة التربية الحقوقية: نماذج ومواقف من سيرة الرسول عليه السلام في رعاية الحقوق للثالثة إعدادي
درس مقرر الرائد في التربية الاسلامية
1) النصوص:
الآية 105 من سورة النساء.
الحديث الأول، ص: 102 (( ر- ت- إ) السنة الثالثة ثانوي إعدادي).
2)الشروح :
ص: 102 من كتاب التلميذ(( ر- ت- إ) السنة الثالثة ثانوي إعدادي).
لتحكم بين الناس بالعدل: : لتقضي بين الناس بالقسط.
بما أراك الله: : بما عرّفك الله.
خصيما: مُخَاصما ومدَافعا عن الذين يغصبون الحقوق.
3) مضامين النصوص :
الآية 105 من سورة النساء:
أمر الله تعالى للرسول صلى الله عليه وسلم أن يستمد أحكامه من كتاب الله تعالى المنزل عليه بالحق.
الحديث الأول، ص: 102:
رفض النبي صلى الله عليه وسلم شفعة أسامة بن زيد في حد سرقة المرأة المخزومية حماية للحق العام، وتثبيتا للعدل لأن غيابه يسبب في هلاك الأمم.
الاستنتاج:
مفهوم حق الله تعالى:
هو إفراد الله تعالى بالعبودية والالتزام بطاعته وتبليغ رسالته والجهاد في سبيله وإقامة العدل في الأرض وشكره على النعم التي مكَّننا منها.
مفهوم حقوق العباد:
تتمثل في حفظ حقوقهم وممتلكاتهم- إنصاف المظلومين- بث المساواة بين الناس والقضاء على الاستعباد وتنظيم العلاقات بين الناس على أساس التقوى…
نماذج حية من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في رعاية الحقوق المختلفة:
فيما يخص رعاية الأهل والأولاد :
كان صلى الله عليه وسلم يحسن العشرة الزوجية( الملاطفة- المداعبة- العدل)، كما كان وفيا بحق التربية السليمة ( الرفق بالأولاد والبنات- الملاعبة- حملهم وتقبيلهم).
فيما يخص رعاية الحق العام :
مارس مهمة المحتسب ( محاربته للغش في الطعام).
في مجال حق الملكية الشخصية:
عدم شفا عته صلى الله عليه وسلم للمرأة المخزومية في إقامة حد السرقة عليها
==========================================================
دعامة من القرآن الكريم: من الآية 25 إلى الآية 28 من سورة الفتح للثالثة إعدادي
1) النصوص:
بسم الله الرحمن الرحيم
25- هُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ وَلَوْلا رِجَالٌ مُّؤْمِنُونَ وَنِسَاء مُّؤْمِنَاتٌ لَّمْ تَعْلَمُوهُمْ أَن تَطَؤُوهُمْ فَتُصِيبَكُم مِّنْهُم مَّعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ لِيُدْخِلَ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ مَن يَشَاء لَوْ تَزَيَّلُوا لَعَذَّبْنَا الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا
26- إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا
27- لَقَدْ صَدَقَ اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيَا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِن دُونِ ذَلِكَ فَتْحًا قَرِيبًا
28- هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
2) الشروح :
كفروا : جحدوا بآيات الله
صدوكم عن المسجد الحرام : منعوك من دخوله لأداء العمرة
الهدي: ما يهدى لله سبحانه وتعالى لبيت الله لفقراء الحرم ويذبح في الحرام
والهدي معكوفا أن يبلغ محله : حبسوا الأنعام التي تساق للكعبة، ومنعوها أن تبلغ مكان ذبحها
معكوفا: محبوسا
محله: محل المشروع للذبح وهو الحرم
أن تطئوهم: أن تنالوهم بمكروه
فتصيبكم منهم معرة: فيلحقكم منهم عار إثم أو غرامة
لو تزيلوا: لو تفرقوا وتميز المؤمنون عن الكفار
الحمية حمية الجاهلية : قوة العصبية التي تثير العصبية
ألزمهم: تبثهم
كلمة التقوى : هي شهادة أن لا إله إلا الله محمد رسول الله
أحق بها وأهلها : أجدر وأولى
رسوله : مبعوثه
الرؤيا : رأى الرسول صلى الله عليه وسلم في منامه أنه دخل مكة هو وأصحابه
محلقين : حالقين جميع شعور رؤوسكم
مقصرين : قاصين أجزاء من شعر الرأس خلال الحج
ليظهره على الدين كله : ليعلي دين الحق – أي الإسلام – على باقي الأديان
أرسل رسوله : بعث رسوله
بالهدى : العلم النافع والعمل الصالح
المضمون العام:
ذكره تعالى سبب منعه لوقوع الحرب، وإبراز الله جلت قدرته لموقف المشركين من صلح الحديبية.
المضامين الأساسية:
الآية 25: وجود طائفة من المسلمين بين صفوف المشركين كانت سببا في منعه سبحانه وتعالى من وقوع الحرب.
الآية 26: الطمأنينة التي جعلها الله في قلوب المؤمنين تفاديا لغضبهم من شروط كفار قريش.
الآية 27: تأكيده تعالى تحقيق رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم وذلك بدخوله هو وأصحابه المسجد الحرام لأداء مناسك الحج في أمن وأمان عام 7 للهجرة،وجعل لهم من دون فتح مكة ذلك العام – أي 6 للهجرة- فتح خيبر قبله.
الآية28 : بيان الله تعالى أن العزة كل العزة في إتباع الدين الإسلامي الحق الذي أرسل به محمد صلى الله عليه وسام، وأن هذا الدين سيعلى على باقي الأديان كلها طال الزمان أم قصر.
ملخص :
أفصح الله تعالى عن سبب منعه لوقوع الحرب، وهو وجود طائفة من المسلمين بينهم- بين كفار قريش- كتمت إسلامها خوفا من بطش القرشيين، وحتى لا يصطدم المؤمنون بعضهم ببعض، بل يكونوا يدا واحدة تعلي كلمة الحق.
ثم ذكر الله تعالى موقف كفار قريش المتعنت الدال على استمرار جاهليتهم العمياء، حيث صدوا المسلمين عن الدخول إلى مكة، وأملوا على الرسول صلى الله عليه وسلم شروط صلح الحديبية ،وهي شروط قاسية .
1) أن لا يدخل المسلمون ذلك العام إذا جاء العام القادم دخلوها بسلاح الراكب،فيقيموا بها ثلاثا
2) أن تتوقف الحرب بين الفئتين لمدة عشر سنين يأمن فيها الناس
3) من أرد أن يدخل في عقد مع محمد وعهده دخل فيه ،ومن أحب التحالف مع قريش له ذلك
4) أن يرد الرسول صلى الله عليه وسلم من جاء إليه من قريش دون إذن وليه، ولا ترد هي من يأتيها من المؤمنين – وبالرغم من ذلك وافق الرسول صلى الله عليه وسلم عليها، واتقاء لغضب أصحابه صلى الله عليه وسلم منها أنزل الله جلت قدرته السكينة عليهم حتى لا يحدث النزاع، وتقع الحرب.
ثم أكد سبحانه أنه سيحقق رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم، لأنه تعالى لا يخالف وعدا أعطاه ، وأنه تعالى سيظهر دينه على باقي الأديان كلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tamellelt.forumaroc.net
 
وحدة التربية الحقوقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تملالت التعليمية :: المولد الادبية :: التربية الاسلامية-
انتقل الى: