منتدى يهتم بدراسة التلاميذ ومساعدتهم في دراستهم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 التربية على المواطنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشرقاوي
Admin


عدد المساهمات : 384
تاريخ التسجيل : 05/05/2015

مُساهمةموضوع: التربية على المواطنة   الجمعة 12 يونيو - 17:28

التربية على المواطنة
 الدرس الاول


مقدمـة:




يعكس تنوع التراث المستوى الحضاري للشعوب، مما يفرض
ضرورة المحافظة عليه وتطويره. - فما هي أنواع التراث المغربي؟ - و ما هي مسؤولية الدولة في الحفاظ عليه وتطويره؟ - وكيف ننظم معارض عن تنوع التراث المغربي؟ - و ما هي خطوات إعدادا دليل حول الآثار بجهتي؟
 І – تتنوع روافد التراث المغربي الذي ينبغي الحفاظ عليه: 1 ـ أنواع التراث المغربي: يشمل التراث كل ما خلفته الأجيال السابقة في مختلف الميادين، ويتميز المغرب بتنوع تراثه، من تراث غير مادي / مسموع: كالموسيقى والمسرحالشعبي والروايات الشفوية والفنون الغنائية، وآخر منقول أو مكتوب: كالقطع  الأثرية والوثائق والمخطوطات. أو التراث المبني: كالمدن العتيقة والآثار والبناءات والزخارف والنقوش.  2 ـ الحفاظ على التراث وتطويره: تتحمل الدولة المسؤولية الأولى في الحفاظ على التراث الوطني وتطويره من خلال  وزارة الثقافة ومديرياتها ( مديرية التراث الثقافي - مديرية الفنون) وذلك عبر: • التعريف بالثروات الأثرية بواسطة المنشورات والمعارض. • صيانة وإنقاذ التراث الوطني خاصة الغير المكتوب. • صون التراث المتحفي بتوفير شروط الحماية والمحافظة. • تطبيق النصوص القانونية المتعلقة بحماية التراث. • تنمية التراث الثقافي والتعريف به.
 ІІ – التدرب على تنظيم معرض حول التراث وإعداد دليل حول الآثار بالجهة:  1 ـ خطوات تنظيم معرض عن تنوع التراث: • الإعداد المادي لتنظيم المعرض . • جمع المواد الفنية. • ترتيب المواد وتصنيفها. • تنظيم قاعة العرض واستقبال الزوار. • تقويم التجربة وإيصالها إلى الآخرين.  2 ـ منهجية إعداد دليل حول الآثار: • جمع المعطيات عن طريق رصد الآثار بالجهة . • دراسة المعالم الأثرية بالجهة وتصنيفها. • إنجاز دليل عن هذه الآثار. • استثمار الدليل عن طريق المجلة الحائطية والمكتبة المدرسية.  خاتمـة:


يعتبر التراث الوطني من مقومات الهوية الثقافية للبلد
لذا من واجبنا حمايته وتطويره
 المصطلحات
7 - الحفاظ على التراث وتطويرهتراث


مخلفات الأجيال السابقة في الميادين الفكرية والأدبية والتاريخية والأثرية والمعمارية، سواء كان مسموعا أو مكتوبا أو مَبْنِياً أو غير ذلك.
تراث غير مادي تراث يجمع كل ما يدخل في خانة العادات والتقاليد الشعبية والحرف والصنائع والموسيقى الشعبية.
 الدرس الثاني


مقدمـة:



تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد
استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. - فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟ - و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء؟
 І – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة : 1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة:التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريق مخططات تنموية تأخذ بعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة على التوازن الإيكولوجي. • عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة. • الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية. • ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى. • تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية. 2 ـ  تتعدد أنواع الموارد الطبيعية: يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين: • موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن  ومصادر الطاقة. • موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية. • موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.
 ІІ – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية : 1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية: شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها: • التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائية كما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها . • التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات. • التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفاياتالمصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات.تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها: • الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات وتنسيق جهود المصالح الحكومية. • وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة. • وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة الحيوانية. • المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها.• وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات الخضراء. • وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها. 2 ـ  منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء:• الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء. • الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب). • وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة. • التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة. • إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص. • اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب.خاتمـة:


إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع

 المصطلحات
8 - الحفاظ على الموارد الطبيعيةإيكولوجياتعني علم البيئة، oikos وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان متكيفا مع بيئته المحلية .
تنمية مستديمة تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
 الدرس الثالث


مقدمـة:




تتعرض الموارد الطبيعية لاستغلال مفرط، مما يتطلب ترشيد
استعمالها للمحافظة على حقوق الأجيال المقبلة. - فما السبيل للحفاظ على هذه الموارد؟ - و ما هي منهجية التخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء؟
 І – الحفاظ على الموارد الطبيعية بكل أنواعها يضمن حقوق الأجيال المقبلة : 1 ـ التنمية المستدامة سبيل للحفاظ على توازن البيئة:التنمية المستديمة هي إشباع حاجات الكائنات الإنسانية المتزايدة عن طريقمخططات تنموية تأخذبعين الاعتبار حماية الثروات الضرورية للحياة والمحافظة على التوازن الإيكولوجي. • عدم التفريط في حاجيات الأجيال المقبلة. • الأخذ بعين الاعتبار المجهودات البيئية في الأنشطة الحضرية. • ضمان العدالة في الاستفادة بين سكان المدن والقرى. • تشجيع مشاركة الجميع في القرارات التنموية.2 ـ  تتعدد أنواع الموارد الطبيعية: يمكن التمييز في أنواع الموارد الطبيعية بين: • موارد غير متجددة، معرضة للنفاد بسبب تزايد الاستغلال البشري، كالمعادن ومصادر الطاقة. • موارد طبيعية متجددة، يعاد إنتاجها، كالموارد المائية والنباتية والحيوانية. • موارد طبيعية دائمة، كالطاقة الشمسية والبحرية والريحية.
 ІІ – الحفاظ على الموارد الطبيعية مسؤولية جماعية :1 ـ التشريعات المنظمة لحماية البيئة الطبيعية: شرَّعت الدولة المغربية عدة قوانين لحماية البيئة الطبيعية، منها: •التشريع المائي: يمنع إفراغ المياه المستعملة والنفايات في المجاري المائيةكما يمنع تلويث المياه بكل أنواعها . •التشريع الغابوي: يمنع إضرام النار وقطع الأشجار بالغابات. •التشريع البحري: يمنع إلقاء المواد الملوثة للمياه بالبحار، و تصريف نفاياتالمصانع المهددة للأصناف السمكية بالبحار والمحيطات.تسهر عدة مؤسسات رسمية في الحفاظ على الموارد الطبيعية، ومنها: •الوزارة المكلفة بإعداد التراب الوطني والبيئة، عن طريق إنجاز الدراسات وتنسيق جهود المصالح الحكومية. •وزارة الاتصال، بتوعية المواطنين وحثهم على حماية البيئة. •وزارة الفلاحة والصيد البحري، بالمحافظة على التربة والسواحل والثروة الحيوانية. •المندوبية السامية للغابات والمياه، بالمحافظة على الثروات الغابوية وتنميتها.•وزارة الإسكان والتعمير، بإيقاف زحف السكن العشوائي وإنشاء المساحات الخضراء. •وزارة التربية الوطنية، بتربية المتمدرسين على احترام البيئة والمحافظة عليها. 2 ـ  منهجية تخطيط وإنجاز حملة تحسيسية حول ترشيد استعمال الماء:•الإحاطة بموضوع وأهداف الحملة: ترشيد استعمال الماء. • الاتصال بالجهات المعنية (المكتب الوطني للماء الصالح للشرب). • وضع خطاطة شاملة بالإجراءات التي يجب إقرارها للوصول لأهداف الحملة. • التواصل وتنظيم العمل، بضبط فضاءات الحملة وإبداع شعار للحملة. • إنجاز الخطة و تنفيذها، بعد الحصول على الترخيص. • اقتراح حلول ممكنة لمعالجة مشكل تبذير المياه الصالحة للشرب. خاتمـة:


إن الطريقة التي يتم بها استغلال البيئة يهدد مستقبل الأجيال المقبلة
لذا فالمحافظة على البيئة مسؤولية الجميع

 المصطلحات
8 - الحفاظ على الموارد الطبيعيةإيكولوجياتعني علم البيئة، oikos وهي مشتقة من الكلمة الإغريقية أي الموطن الذي يعيش فيه الإنسان متكيفا مع بيئته المحلية .
تنمية مستديمة تنمية تلبي حاجات الحاضر، دون أن تعرض للخطر قدرة الأجيال المقبلة على تلبية حاجاتها.
 الدرس الثالث


مقدمـة:




أصبحت قضايا البيئة ومشكلاتها قاسما مشتركا بين جميع
سكان العالم. - فما أبعاد المشكلات البيئية؟ - وما الأخطار التي تهدد الكرة الأرضية؟ - و ما الجهود التي بذلها المغرب لمواجهتها؟
 І – تتعدد أبعاد المشكلات البيئية، وتتنوع قضاياها الكبرى : 1 ـ أبعاد المشكلات البيئية: تعتبر الكرة الأرضية نظاما إيكولوجيا واحدا ومشتركا، لهذا لم تعد المشكلات البيئية قضية محلي قط، بل قضية إقليمية وعالمية، فالتلوث ينتقل من مكان لآخر وتدهور طبقة الأوزو ن لن يكون تأثيره محصورا على منطقة واحدة من الكرة الأرضية كما أن تلوث البحار بالنفايات والسموم والمواد الكيماوية يهدد مياه كل الدول المطلة على البحار والمحيطات.2 ـ تتعدد القضايا البيئية الكبرى في العالم: يواجه سكان العالم مجموعة من المشاكل المرتبطة بقضايا البيئة والتلوث، من مظاهرها: • تدهور الأرض والتربة الزراعية بسبب الاستعمال غير المناسب للأراضي الفلاحية وضعف جودة التربة بالإضافة إلى إزالة الغطاء النباتي بسبب التصحر وزحف الرمال، مما يؤدي إلى فقدان ملايير الأطنان من التربة الخصبة وتهديد ربع مساحة الكرة الأرضية بالتصحر وتدمير التربة الصالحة للزراعة. • تراجع الغطاء النباتي بسبب توسيع الأراضي الزراعية والاستغلال المفرط للخشب بالإضافة إلى الرعي الجائر والحرائق الصيفية المتكررة، مما أدى على تقلص مستمر للغابات في العالم وتدمير الغطاء النباتي. • تدهور المياه بسبب التغيرات المناخية وتعاقب سنوات الجفاف بالإضافة إلى النمو الديمغرافي السريع والاستغلال غير المعقلن للمياه، فأصبح ملايين البشر يعانون خصاصا في الحصول على المياه الصالحة للشرب. • تلوث الهواء ومشكل التغيرات المناخية بسبب تزايد كمية انبعاث الغازات والاستعمال المفرط للطاقة والصناعات الملوثة مما أدى إلى تزايد ثقب طبقة الأوزون وارتفاع  درجة حرارة كوكب الأرض واتساع ظاهرة الجفاف. • تهديد التنوع البيولوجي وتدهور الوسط الساحلي والبحر بسبب الضغط الديمغرافي والتنمية غير المستدامة، فأصبحت عدة كائنات مهددة بالانقراض وزيادة تلوث السواحل. • مشكلات البيئة الحضرية بسبب إنتاج وتراكم النفايات بكل أنواعها ومشاكل المرور والإسكان مما خلق عجزا في توفير الخدمات الاجتماعية والمرافق الأساسية والضغط على الموارد الطبيعية.
 ІІ – يبذل المغرب مجهودات كبرى لمعالجة قضايا البيئة : التزم المغرب بالإسهام في إيجاد حلول لمعالجة قضايا البيئة والمحافظة على سلامة الكرة الأرضية وذلك بالتوقيع على عدد كبير من المعاهدات والاتفاقيات، وترجم هذا الالتزام بتعزيز الإطار المؤسساتي والقانوني على عدة مستويات: •على مستوى جمع المعلومات: تم وضع نظام لجمع المعطيات حول البيئة مع إعداد تقاريرسنوية عن الحالة البيئية. • على مستوى التشريع: تم العمل على تحسين القوانين المتعلقة بالبيئة مع إدماج الاتفاقياتالدولية في التشريع الوطني. •على مستوى التحفيز: تم وضع آليات تحفيزية للفاعلين الاقتصاديين للمحافظة على البيئةمع تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص والمنظمات الدولية. •على مستوى مستوى التحسيس: تم إدماج الثقافة البيئية في برامج التعليم مع إرساء أسسأخلاقيات البيئة. ІІІ – تطبيقات: دراسة مشكل بيئي واقتراح الحلول له : ـ دراسة مشكل النفايات المنزلية: • تعريف النفايات المنزلية وتحديد المشكل البيئي الذي تطرحه. • تدقيق وحصر المشكلات البيئية المرتبطة بالنفايات المنزلية. • رصد حجم هذا المشكل البيئي بالمنطقة التي أسكن فيها. • ضبط أساليب إدارة النفايات المنزلية بجماعتي. • رصد التقنيات المعتمدة في تدبير النفايات المنزلية بالمنطقة.ـ اقتراح الحلول: • البحث عن الاقتراحات ومناقشتها . • اختيار الاقتراحات المناسبة. • صياغة الاقتراحات وعرضها على الجهات المعنية. خاتمـة:


أصبح الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة أمرا
ملحا لضمان حقوق الأجيال المقبلة.
 المصطلحات
9 - نحن والعالم نتقاسم الكرة الأرضيةنظام إيكولوجي وحدة طبيعية تتضمن أجزاء حية وغير حية تتفاعل فيما بينها لخلق نظام ثابت.طبقة
 الأوزون
 طبقة تحتوي على غاز الأوزون المركز في الغلاف الجوي، وظيفتها حماية الأرض من الإشعاعات فوق البنفسجية المؤذية.قمـة ريو مؤتمر الأمم المتحدة حول البيئة الذي انعقد في مدينة ريو دي جانيرو بالبرازيل سنة 1992، وأطلق عليه مؤتمر قمة الأرض.


برنامجعمل 21
برنامج صادقت عليه قمة ريو، يهدف إلى اعتماد مبدإ التنمية المستديمة، وقد التزمت الدول الموقعة عليه، ومنها المغرب بتطبيقه على المستوى الوطني.
التنوع البيولوجي عبارة تدل على التنوع الكبير الذي يتميز به عالم الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وأسماك.البيئة هي المحيط الذي نعيش فيه، ويتكون من الهواء والماء والتربة والكائنات الحية، إضافة على الإنسان ومنجزاته.

 الدرس الرابع


مقدمـة:




يعتبر التعايش وحوار الأديان من قيم المواطنة العالمية
ومبدأ من مبادئ الحفاظ على حقوق الإنسان. - فما معنى حوار الأديان؟ - و كيف يساهم المغرب في ترسيخه؟
 І – مفهوم حوار الأديان وأساليبه: 1 ـ مفهوم حوار الأديان:الحوار الأديان هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصليةبين ممثلي مختلف الدياناتالسماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم. إن حوار الديانات لا يقتصر على التعريف بمبادئ كل ديانة والدفاع عنها بل أصبح يشمل قضايا السلام العالمي ونبذ الحروب والعنف ومكافحة الفوارق الاجتماعية وصيانة كرامة وحقوق الإنسان والمحافظة على البيئة.... يقوم حوار الأديان على مجموعة من الشروط، ويعتمد على عدة مبادئ: •الشروط: الإيمان القوي بمبادئ الدين وأهدافه مع العلم الواسع بقضاياهبحرية واستقلال بعيداً عن كل الضغوط السياسية والمذهبية للوصول إلى الحق والاعتراف به.•المبادئ: الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة بنبذ العنف والتعصبوالكراهية، اعتماداًعلى العقل والبرهنة والإقناع بحثا عن نقط التلاقي. 2 ـ تتعدد أساليب الحوار بين الديانات:•الحوارات الفردية: وتتم بين العلماء المتخصصين في ديانات مختلفة لتدارسالقضايا العقائدية والإنسانية. •الحوارات الجماعية: تتم عن طريق المؤتمرات والندوات تحت إشراف حكومات أو جمعيات ترعى حوار الأديان. •الحوارات بالمراسلة: تتم عن طريق تبادل الرسائل بين العلماء المتخصصينفي ديانات مختلفة.  جرت مجموعة من اللقاءات والحوارات الجماعية لتقريب وجهات النظر بين الديانات السماوية ومنها: •اللقاء الإسلامي المسيحي في الأردن سنة 1982، بدعوة من المؤتمر الإسلامي العام لبيت المقدس وتمت خلاله دراسة أوضاع المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية.  •مؤتمر الحوار بين الأديان سنة 1986 بتشيكوسلوفاكيا بدعوة من مؤتمر السلام العالمي للعمل على نشر المحبة والإخاء بين البشر. •المؤتمر اليهودي الأول ببلجيكا سنة 2005 تحت رعاية الملك محمد السادس والملك ألبير الأول لنبذ العنف والكراهية وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش.
 ІІ – يعمل المغرب من أجل تشجيع الحوار بين الأديان : يعتبر المغرب دولة إسلامية، إلا أن قوانينه الأساسية تضمن حرية ممارسة الشؤون الدينية لغير المسلمين، كما اعتبر وعلى مر العصور رمزا للتعايش بين مختلف الديانات حيث تعيش فيه بكل طمأنينة أقلية مسيحية ويهودية . عمل المغرب على تشجيع الحوار بين الأديان، وذلك بالمساهمة في أنشطة حوار الأديان بالخارج وتنظيم الندوات والملتقيات الدولية حول الموضوع كلقاء الحوار بين الإسلام والمسيحية الذي احتضنته مدينة الرباط يوم 18 يونيو 1997، والندوة الدولية التي عقدتهامنظمة الإسيسكو بالرباط حول موضوع حوار الحضارات خلال شهر يوليوز سنة 2001مع انخراطه في مختف المنظمات الدولية والإقليميةالتي ترعى موضوع حوار الأديان (اليونسكو والإسيسكو). خاتمـة:


يعتبر حوار الأديان مظهرا من مظاهر تقدم المجتمعات
وضماناً للأمن والسلام بالعالم.
المصطلحات
10 - المغرب وحوار الأديانحوار الأديان


هو مجموعة من اللقاءات التحاورية والتواصلية بين ممثلي مختلف الديانات السماوية للعمل على سيادة الأمن والسلام في العالم.
التعايش قبول الآخر مهما اختلف جنسه وعرقه ودينه وثقافته والتساكن معه.التسامح التسامح نابع من السماحة، وهو اعتراف بثقافة الآخر، وتفاهم جماعي متبادل بين مختلف الفئات والشعوب.
 الدرس الخامس


مقدمـة:




يعمل المغرب دائما على نشر قيم الحوار والسلم والتعايش
في العالم مترجما قناعته إلى سلوكات عملية.
- فما هي مكانة السلم في السياسة الخارجية للمغرب؟ - و ما هو النهج السلمي الذي سلكه المغرب لاستكمالوحدته الترابية؟ - و ما هو دوره في حفظ السلم العالمي؟І – مكانة السلم في السياسة الخارجية للمغرب وفي استكمال وحدته الترابية: 1 ـ التوجه السلمي في السياسة الخارجية للمغرب: أعطى المغرب دائما مكانة كبيرة لمبادئ التعايش السلمي في سياسته الخارجية وتفعيله لمبدإ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لباقي الدول احتراما لسيادتها واختياراتها متعاملا معها بمقتضى قواعد التعاون الدولي مؤمنا بالعمل في نطاق الأمم المتحدة للحفاظ علىالسلم العالمي وذلك لضمان الأمن بين الدول والشعوب سعى المغرب في مختلف المناسبات الدولية لحظر انتشار التسلح للمحافظة على الأمن والاستقرار حيث اقترح على الجمعية العامة للأمم المتحدة إنشاء لجنة أممية لمراقبة أخطارالتسابق نحو التسلحبإفريقيا الشمالية.2 ـ النهج السلمي في استكمال المغرب لوحدته الترابية: تطبيقا لإيمان المغرب بإتباع الحلول السلمية في حل النزاعات بين الدول، عمل على استكمال وحدته الترابية اعتمادا على التفاوض والحوار والأساليب السلمية، فبعد الحصولعلى الاستقلال بقيت بعض المناطق المغربية خاضعة للاستعمار الإسباني (مدينة سيدي إيفنيالساقية الحمراء - ووادي الذهب)، كما بقيت طنجة منطقة دولية، فعقد مؤتمر فضالة الذيأنهى الوضع الدولي لمدينة طنجة، كما انسحبت إسبانيا من مدينة طرفاية (1958) و سيديإيفني(1969) اعتمادا على أسلوب الإقناع والتفاوض. لاسترجاع أراضيه الصحراوية المحتلة نهج المغرب أسلوبا سلميا متحضرا حيث عملعلى تنظيمالمسيرة الخضراء، وهي مسيرة شعارها السلم انتهت بتوقيع اتفاقية مدريديوم 14نونبر 1975 التي انسحبت بموجبها إسبانيا من منطقة الساقية الحمراء، كما استرجع منطقة وادي الذهب سنة 1979اعتمادا علىروابط البيعة. ما تزال إسبانيا تحتفظ بمدينتي سبتة ومليلية والجزر التابعة لهما تحت إدارتها، وما فتئ المغرب يطالب باسترجاعهما مفضلا أسلوب الحوار والتفاوض بدون شروط عوض سياسة العداء والضغط فيانتظار استرجاع إسبانيا لجبل طارق.
 ІІ – يلعب المغرب دورا مهما في حفظ السلم العالمي: 1 ـدور المغرب في حل النزاعات الدولية: يساهم المغرب في حل بعض النزاعات الدولية بالطرق السلمية، فباعتبار ملكه رئيسا للجنة القدس عمل على اقتراح حل عادل وشامل للنزاع العربي الإسرائيلي، يتجلى في انسحابإسرائيل من كل الأراضي التي احتلتها سنة 1967 وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدسونهج أسلوب التعايش بين دولتي إسرائيل وفلسطين. 2 ـ يشارك المغرب في حفظ السلم العالمي: عددت المشاركة المغربية منذ سنة 1960 في العمليات والبعثات الأممية لحفظ السلمالعالمي وذلك بكل من الكونغو - الصومال - البوسنة - هايتي....، حيث عمل على: •تقديم خدمات إنسانية، كالإشراف على توزيع المساعدات الغذائية وتسهيل عودةاللاجئين والمساعدة على تطبيق الاتفاقيات بين الأطراف المتنازعة. •القيام بمهام أمنية، كمراقبة وقف إطلاق النار والحفاظ على الأمن والإشراف علىنزع السلاح وكذا الإعداد لإجراء الانتخابات. خاتمـة:


عمل المغرب ومازال على نهج أسلوب التعايش والسلم والمساعدة
في إقرارهما حفاظا على الأمن ونبذ الصراعات والحروب .
المصطلحات
11 - المغرب والسلم العالميتعايش
سلمي
سياسة تقوم على التشبث بالحلول السلمية في حل الصراعات والمشاكل الدولية، وتفادي الحروب ونبذ استعمال العنف.

 الدرس السادس


مقدمـة:




تلعب البرامج الإعلامية دورا هاما في النهوض بقيم المواطنة
باعتبارهاوسيلة مهمة لنشر هذه القيم.
- فما معنى البرنامج الإعلامي؟ - و ما خطوات إعداده؟ - و ما هي منهجية كتابة مذكرة لعرض مقترحات  على الجهات المعنية؟ І – مفهوم البرنامج الإعلامي للنهوض بقيم المواطنة وأنواعه: 1 ـ البرنامج الإعلامي وأهدافه:البرنامج الإعلامي هو فعل تواصلي مع الجمهور لأجل تبادل المعلومات والتفاعل المشترك معمشاكل المجتمع قصد التأثير في سلوكات ومواقف الأفرادوالجماعات في اتجاه تنمية الروح الوطنيةوالنهوض بقيم المواطنة. يعتبر البرنامج الإعلامي أيضا فرصة لإشراك المستفيدين منه في فهم مشاكل مجتمعهم والمساهمة في التغلب عليها، مما يدعم جانب التحسيس والتواصل لديهم. يدخل البرنامج الإعلامي ضمن علاقة تواصلية تربط بين كل من المُرسل الذي أعد الرسالة والمُرْسَلْ إليه أي الجمهور ومادة التواصل وهي الرسالة الموجهة بالإضافة إلى قناة التواصل وتكون إما كلمة أو صورة أو هما معا.2 ـ تتنوع البرامج الإعلامية شكلا ومضمونا: تنقسم البرامج الإعلامية من حيث الشكل إلى إعلام مكتوب يستهدف القارئ باستخدامه للكلمة المكتوبة كالمقالات الصحفية والتحقيقات وغيرها، وإعلام مسموع موجه للمستمع للمشاهد المنطوقة عن طريق الأحاديث والحوارات الإذاعية والندوات...وأخيرا إعلام مرئي يوصلبرامج تلفزية وإشهارات اجتماعية وغيرها تختلف البرامج الإعلامية التي تتوخى النهوض بقيم المواطنة أيضا من حيث المضمون ما بين إعلام يدخل في مجال التحسيس، والهدف منه التأثير في أفكار ومواقف وسلوكات الجماعات والأفراد بهدف التوعية والتربية وإعلام يدخل ضمن مجال الترافع والتفاوض مع المسؤولين، وهدفه التأثير في مسلسل اتخاذ القرار أو القيام بإنجازات لصالح المواطن.
 ІІ – خطوات إعداد وتطبيق برنامج إعلامي للنهوض بقيم المواطنة: 1 ـخطوات إعداد البرنامج: تتضمن خطوات إعداد البرنامج الإعلامي وضع تصور شامل يتضمن: •اختيار وتحديد الموضوع الذي يجب أن يكون مرتبطا بخدمة قضية مجتمعية لهاعلاقة بإحدى قيم المواطنة كالحرية أو المساواة أو التضامن مع تحديد الأهدافوتفصيلها وإمكانية تحقيقها بحيث تكون في مستوى القدرات والإمكانيات المتاحة. •تحديد الفئة المستهدفة بمعرفة مجالها ومواصفاتها العمرية والعقلية والاجتماعيةوذلك بارتباط مع الأهداف المسطرة.  •البحث وعن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر المواردالمالية والبشرية والتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئةالتدريس أو إحدى مكونات المجتمع المدني .بعد وضع التصور ينبغي وضع تخطيط ممنهج، وذلك ب: •صياغة النص التواصلي انطلاقا من المادة العلمية المتوفرة مع وضوح المحتوىوتوجيهه لخدمة الأهداف المسطرة حتى يؤثر في فكر وسلوك المتلقي مع استثمارالدعامات التواصلية المناسبة ومراعاتها الوقت المخصص للبرنامج. •ضبط العمليات، بتحديد عدد المتدخلين والمشاركين وفضاءات النشاط وتوزيع الأدوار حسب الرغبات ووضع آليات للتتبع والتقويم.  •البحث وعن المادة العلمية (وثائق- استطلاعات..) ثم تحليلها بعد حصر الموارد الماليةوالبشريةوالتنظيمية والجهات المتعاونة لإنجاح المشروع، كالإدارة وهيئة التدريس أو إحدى مكونات المجتمعالمدني . 2 ـ تطبيق خطوات إعداد برنامج إعلامي: •اختيار برنامج إعلامي يتوخى النهوض بقيم المواطنة: دور مدونة الأسرة في النهوض بوضعية المرأة تمدرس الفتاة القروية، محاربة الاستغلال الجنسي للأطفال، ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب.... • تحديد الصيغة الإعلامية للبرنامج: حوار إذاعي، مقابلة مصورة، مقال صحفي، ملصق إشهار... •استحضار البطاقة الوطنية الواصفة لخطوات البرنامج الإعلامي وتطبيقها. ІІІ – تطبيقات: التدرب على كتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية: 1 ـالاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة: •على مستوى الشكل: تحدد العناصر الأساسية لصياغة المذكرة كتاريخ ومكان الكتابةوالجهة المرسلة والمرسَل إليه مع تحديد موضوع المذكرة ومناسبة بعثها. • على مستوى الجوهر: إتباع أسلوب البرهنة بالدفاع عن الأطروحة التي يجب أن تكون نابعة من خلاصات مرحلة التصور بعد دراسة الخلفية الفكرية للجهة التي ستعرض عليهاوموقعها في اتخاذ القرار. • نهج أسلوب الإقناع: بتهييء الحجج المنطقية للدفاع عن المقترحات بالتوضيح والشرح والتفسير.2 ـكتابة مذكرة مبررة بحجج: بعد الاطلاع على بطاقة منهجية لكتابة مذكرة مبررة بحجج لعرض مقترحات على الجهات المعنية يجب صياغتها اعتمادا على البرنامج الذي تمت المساهمة به، وذلك ب: •احترام العناصر الشكلية في كتابة المذكرة. • الاجتهاد في بناء الحجج التي تبرز رفع هذه المذكرة. •تنظيم وترتيب الحجج حسب أهميتها مع توضيحها وتفسيرها. • رفع المذكرة إلى الجهات المعنية لعرض المقترحات إما بتسليمها مباشرةأو عبر البريد مع الاحتفاظ بنسخة منها. خاتمـة:


تعتبر مساهمة الجميع في اقتراح برامج إعلامية للنهوض
بقيم المواطنة وسيلة من وسائل بناء المجتمع المدني الحديث .
المصطلحات
12- نقترح برامج إعلامية تتوخى النهوض بقيم المواطنةالبرامج
الإعلامية
هي البرامج المسموعة والمرئية والمكتوبة المكونة للمشهد الإعلامي، والهادفة إلى ربط الاتصال مع الجمهور.قيـم
المواطنة
معان ومفاهيم تقوم عليها المواطنة باعتبارها سلوكات وأفعال تعكس الوعي بالحق والواجب، كالحرية والعدل والديمقراطية...البرهنة

مجموعة أفكار عل شكل حجج نريد بها إقناع جهة معينة بتبني موقف أو سلوك معين أواتخاذ قرار، أو إنجاز ما لمصلحة المجتمع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tamellelt.forumaroc.net
 
التربية على المواطنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات تملالت التعليمية :: المولد الادبية :: الاجتماعيات :: الثالثة اعدادي-
انتقل الى: